المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصص من كتاب حكايات من الصحراء


•°o.O ابومحمد O.o°•
05-16-2011, 03:04 AM
قصص من كتاب حكايات من الصحراء


السعادة المفقودة :
يحكى أن رجلاً غنيّاً كان على قدرٍ كبير من الثراء ، وكان في أكثر أوقاته مشغولاً في إدارة أعماله وشؤونه المالية ، ولا يجد الوقت الكافي للجلوس مع زوجته وعائلته جلسات فيها شيء من الراحة وهدوء البال .
وكان له جار فقير الحال لا يكاد يجد قوت يومه ، ولكنه كان سعيداً في حياته ، وفي كلّ يوم كان يجلس الساعات الطوال مع زوجته وأفراد عائلته .
وكانت زوجة الرجل الغنيّ ترى هذه العائلة الفقيرة وتحسدهم على تلك السعادة التي تفتقدها ، وهي الثريّة الغنية ، ويتمتع بها هؤلاء الفقراء الذين لا يملكون شيئاً.
وتحدثت ذات يوم مع زوجها وقالت له : يا رجل ماذا تنفعنا هذه الأموال الكثيرة ونحن لا نجد طعماً للسعادة ، ولا يكاد الواحد منا يرى الآخر ، بينما هذه العائلة الفقيرة التي تعيش بجوارنا لا يهمها من أمور الدنيا شيء ، وهم في غاية السعادة والهناء .
وفكّر الرجل الغنيّ هنيهةً ثم وعد زوجته أن يتفرّغ لهم ، وأن يخصّص بعضاً من وقته ليقضيه معهم في جلسات هادئة هانئة .
وفي اليوم التالي أرسل الرجل الغنيّ من يدعو إليه جاره الفقير ، واستغرب الرجل الفقير تلك الدعوة ، فليس من عادة ذلك الرجل أن يدعوه ، أو حتّى يشعر به ، فذهب إليه وعندما وصل استقبله الرجل الغنيّ بلطفٍ وأكرمه وتحدّث معه بهدوء وقال له : أراك يا أخي تجلس كلّ يومك في البيت ، ألا تجد عملاً تعمل به .
فقال الرجلُ الفقير : والله يا أخي ليس عندي ما أعمل به ، فأقضي لذلك كل وقتي في البيت .
فقال له الغني : ما رأيك لو أعطيتك بعض المال كرأسمالٍ تشتري به بيضاً وتبيعه كلّ يوم وتربح منه ، وبذلك تعمل وتطعم عيالك ، ولا ترجع لي مالي إلا بعد أن تتحسن أحوالك ، ويصبح لديك رأسمال كافٍ تعمل به .
وافق الرجل الفقير ووجدها فرصة سانحة ليعمل ويرتزق ويطعم عياله بكرامة ، وأخذ المال من الرجل الغني ، وعاد أدراجه .
وفي الصباح ذهب إلى السوق واشترى بيضاً وأخذ يبيع ويشتري ، وكان في ساعات الفراغ بدل أن يجلس مع أفراد عائلته ، يأخذ في تصنيف تلك البيوض فيضع الكبيرة في جهة ، ويضـع الصغيرة في جهة أخـرى ، حتى يبيع كلّ صنفٍ منها بسعر .
وبعد عدة أيام نظر الرجل الغنيّ من شرفة منزله إلى جاره الفقير فوجده مشغولاً في عدّ بيوضه وتصنيفها ، فابتسم ابتسامة عريضة ملؤها الخبث والدهاء . وقال لزوجته : أهذا هو الرجل الذي تقولين إنه يقضي كلّ أوقاته مع زوجتـه وأولاده ، انظري إليه ماذا يفعل الآن .
ونظرت المرأة فرأت ذلك الرجل مشغولاً على تلك الحالة ، فتعجبت لتغيّر أحواله ، ولكنها لم تعرف السبب الذي سلب منه تلك السعادة التي كانت تحسده عليها . بينما كان زوجها يشيح بوجهه ويحدِّق في الفراغ ليخفي ابتسامة خبيثة كانت ترتسم على شفتيه .


فراسة فتاة :

يُحكى أن شيخاً طاعناً في السنّ راودته فكرة الزواج بعد وفاة زوجته ، فطلب من أبنائه أن يبحثوا له عن فتاة علَّهم يجدوا مَنْ توافق على الزواج منه ، واستغرب الأبناء هذا الطلب الذي جاء في غير أوانه ، خاصة وأن أباهم رجل شيخ وفي مثل هذه العمر المتقدمة . غير أن إصرار أبيهم ، وعدم رغبتهم في إغضابه جعلهم ينزلون عند رغبته ، ويحاولون تلبية طلبه .
وبعد فترة قصيرة من البحث وجدوا فتاة في مقتبل العمر توافق على الزواج من أبيهم الشيخ فخطبوها إليه ، وبعد أن تهيأت خلال عدة أيام زفُّوها إليه ، ودخل الشيخ على عروسه الشابّة وقضى ليلته عندها ، ولكنه في صبيحة اليوم التالي لم يخرج ، وعندما استبطأه أبناؤه ذهبوا إلى خيمته الصغيرة التي تزوّج فيها فوجدوه على فراشه وقد فارق الحياة .
أُسْقِطَ في يد الأبناء لوفاة والدهم ، فجهزوه ودفنوه ، وعادت العروس بعد ذلك إلى بيت أهلها بعد هذا الزواج القصير .
وجاءها من يخطبها من أقاربها فزوّجوها إليه قبل انقضاء العدّة الشرعية ، وبعد فترة الحمل أنجبت لزوجها الجديد ابناً ذكراً ، ثم أنجبت له بعد ذلك أولاداً آخرين .
وكان الابن الأكبر يساعد أباه في أعماله ويعينه في شؤونه ، غير أن الأب كان لا يمنحه أي شعور بالمحبة ، ولا يجعله يشعر بأي شيءٍ من حنان الأبوة ، بعكس إخوانه الآخرين ، الذين كان يعاملهم بكلّ رفق ، ولا يضنّ عليهم بشيء ، بل إن الأب كان يضرب ذلك الابن دائماً ، ويعامله بكل فظاظة وقسوة ، ولا يجد له رحمة في قلبه .
وكبر الولد مع إخوانه وعاش ظروفاً قاسية ، وكان دائماً عوناً لأبيه في أعماله ، برغم كلّ هذه المعاملة القاسية التي يعامله والده بها ، وفي أحد الأيام ذهب الوالد ليعمل في حراثة الأرض على جملِهِ ومعه ابنه هذا ، ولأسباب تافهة ثارت أعصاب الأب وقام بضرب ابنه ضرباً مبرحاً آلمه كثيراً مما جعله يهرب من بين يديه ويهيم على وجهه ، وظلَّ الصبيّ يعدو حتى وصل إلى خيمة يقيم بها عدة أخوة وحولهم أغنامهم ومواشيهم ، فاستجار بهم من ظلم أبيه وقال لهم : أنقذوني من أبي فقد ضربني حتى كاد يقتلني ، فَهَدَّأَ أصحاب البيت من روعه وأعطوه ماءً ليشرب ويهدأ قليلاً ، وبعد أن استراح بعض الشيء حدثهم عن معاملة أبيه القاسية له بعكس إخوانه الذين يعاملهم معاملة طيبة رقيقة ، أما هو فمحروم من كل شيء ، وهو يشغله معه في الحراثة ورعي الأغنام ونَشْل الماء لها من البئر ، وغير ذلك من الأعمال الشاقة التي لا يطلبها من أبنائه الآخرين ، وشعر صاحب البيت بميلٍ شديد نحو الصبي فسأله: ومن هو أبوك ؟ فقال : أنا ابن فلان ، وسأله أيضاً : ومن هي أمك ؟ فقال : أمي فلانة بنت فلان . فقال صاحب البيـت : أنت لسـت ابناً لهذا الرجـل ، بل أنت أخي أنا ، فقال له الصبي : وكيف أصبحت أخاً لك وأنا لم أشاهدك في حياتي قبل هذه المرة ، فقال الرجل : لا تستعجل فسأخبرك بذلك في حينه ، وبعد ساعة من الزمن جاء أبو الصبي يريد أخذ ابنه من عندهم لأنه كان يتبعه وهو يهرب منه ، ولكن الأخ الأكبر قال له : هذا ليس ابنك أيها الرجل ، بل هو أخي . فقال الرجل : كيف أصبح أخوك خلال هذه الساعة ، إنه ابني ولكن يبدو أنه جرى لعقـلك شـيء ، أو تكـون قد جننت حقاً ؟!.
فقال الأخ الأكبر : لن أتركه لك إلا بعد أن نتقاضى ونحتكم عند أحد الشيـوخ ، فإن كان ابنك فخذه ، وإن كان أخي سآخذه أنا ، وقال له سنلتقي غداً في بيت الشيخ فلان ، فهل ترضى به حَكَمَاً بيننا ، فقال الرجل : ونعم الشيخ هو ، واتفقا أن يجتمعا عنده في اليوم التالي ليفصل بينهما في هذه القضية المعقدة ، وفي اليوم التالي ذهب الأخوة ومعهم الولد إلى بيت الشيخ المذكور ، ثم جاء غريمهم أبو الولد ، وكان بيت الشيخ بعيداً فما وصلوه إلا في ساعات العصر ، فرحب بهم الشيخ واستقبلهم استقبالاً حسناً ، وبعد أن استراحوا ، شرح كل واحد منهم حجته لذلك الشيخ ، فقال لهم : لن أحكم بينكم قبل أن أقدّم لكم واجب الضيافة ولكنني أريد من هذا الصبي أن يساعدني في بعض الأمور ، ودعا الشيخ الصبي ليفهمه ما يريد منه فخرج معه إلى جانب البيت ، فقال له الشيخ : أنت ترى يا ابني إنكم ضيـوف عندي ، ولا بد من عمل القِرَى لكم ، وأغنامي بعيدة ، وأريد منك أن تذهب إليها فهي ترعى قرب الوادي الفلاني ومعها ابنتي ، فغافِل ابنتي واسرق منها خروفاً واحمله وأحضره إليّ لكي أعمله عشاءً لكم ولا تدع الفتاة تراك أو تحسّ بك .
فذهب الصبي وغافل الفتاة ثم حمل خروفاً كبيراً وسار يعدو به حتى أحضره إلى الشيخ الذي ذبحه وأعدّ منه عشاءً لهم . وفي ساعات المساء وبعد أن تناول المختصمون عشاءهم عند ذلك الشيخ عادت الفتاة ومعها أغنامها إلى البيت فجاءت إلى أبيها وعلى وجهها ملامح الحزن وقالت لأبيها وعلى مسمع من الضيوف : لقد ضاع مني اليوم خروف يا أبي .
فقال لها : وكيف ضاع منك ؟ هل أكله الذئب ؟
فقالت : لا بل سُرِق .
فقال لها : وهل رأيت الذي سرقه ؟
فقالت : لا ولكنني عرفته .
فقال لها : كيف عرفتِه ولم تبصره عيناكِ ؟
فقالت : وجدت أثر أقدامه فعرفته من أثره ، فهو صبي أمّه شابّة وأبوه شيـخ هَـرِم .
فقال لها أبوها : وكيف تثبتي لي ذلك ؟
فقالت : إن أثره صغير كأَثَرِ صبي لم يبلغ بعد .
فقال أبوها : حسناً ولكن كيف عرفت أنه ابن شيخ هرم ؟
فقالت : عرفته من أثره أيضاً ، فوجدت خطواته مرة تكون طويلة ومتباعدة ومرةً تكون قصيرة ومتقاربة ، فعرفت إنه عندما كان يأتيه العزم والقوة من ناحية أمه ، فكان يعدو فتبعد خطواته عن بعضها البعض ، وعندما تأتيه القوة من عند أبيه فكـان يتعب فتقصر خطواته ، فعرفت أن أمه شابّة وان أباه شيخ هرم.
فقال لها الشيخ : اذهبي الآن يا ابنتي وسنبحث عن الخروف فيما بعد .
ثم نظر إلى ضيوفه وقال لهم : هل سمعتم ما قالته الفتاة ؟
فقالوا : نعم سمعنا .
فقال الشيخ : وبذلك تكون قد حُلّت القضية ، فأما أنت أيها الرجل فالصبي ليس ابناً لك ، وأما أنت أيها الصبي فالحق بإخوانك وعد إلى أهلك .وبهذا أكون قد حكمت بينكم .
وبذلك تكون فراسة الفتاة البدوية حكماً فطرياً أنقذ الصبي من ظلم أبيه المزعـوم ، وأعاده إلى حضن إخوانه الذين فرحوا كثيراً بعودته إليهم .


كل نصيحة ببعير :

يحكى أن أحدهم ضاقت به سبل العيش ، فسئم الحياة وقرر أن يهيم على وجهه في بلاد الله الواسعة ، فترك بيته وأهله وغادر المنطقة متجهاً نحو الشرق ، وسار طويلاً حتى وصل بعد جهدٍ كبير ومشقةٍ عظيمة إلى منطقة شرقيّ الأردن ، وقادته الخطى إلى بيت أحد الأجواد الذي رحّب به وأكرم وفادته ، وبعد انقضاء أيام الضيافة سأله عن غايته ، فأخبره بها ، فقال له المضيف : ما رأيك أن تعمل عندي على أن أعطيك ما يرضيك ، ولما كان صاحبنا بحاجة إلى مكان يأوي إليـه ، وإلى عملٍ يعمل فيه اتفق معه على ذلك .
وعمل الرجل عند مضيفه أحياناً يرعى الإبل وأحياناً أخرى يعمل في مضافته يعدّ القهوة ويقدمها للضيوف ، ودام على ذلك الحال عدة سنوات كان الشيخ يكافئه خلالها ببعض الإبل والماشية .
ومضت عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته وعائلته وتاقت نفسُه إلى بلاده وإلى رؤية أهله وأبنائه ، فأخبر صاحب البيت عن نيته في العودة إلى بلده ، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته ، وأعطاه الكثير من المواشي وبعض الإبل وودّعه وتمنى له أن يصل إلى أهله وهو بخير وسلامة .
وسار الرجل ما شاء الله له أن يسير ، وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة رأى شيخاً جالساً على قارعة الطريق ، ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق ، وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حرّ الشمس وهجير الصحراء ، فقال له : أنا أعمل في التجارة .
فعجب الرجل وقال له : وما هي تجارتك يا هذا ، وأين بضاعتك ؟
فقال له الشيخ : أنا أبيع نصائح .
فقال الرجل : تبيع نصائح ، وبكم النصيحة ؟!
فقال الشيخ : كلّ نصيحة ببعير .
فأطرق الرجل مفكراً في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلاً من أجل الحصول عليه ، ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة مهما كلفه الأمر فقال له : هات لي نصيحة ، وسأعطيك بعيراً ؟
فقال له الشيخ :" إذا طلع سهيل(1) لا تأمَن للسيل " .
ففكر الرجل في هذه النصيحة وقال : ما لي ولسهيل في هذه الصحراء الموحشة ، وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الوقت بالذات . وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ : هات لي نصيحة أخرى وسأعطيك بعيراً آخر .
فقال له الشيخ : " أبو عيون بُرْق(2) وأسنان فُرْق(3) لا تأمن له " .
وتأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضاً وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة ، فقال والله لأغامرنّ حتى النهاية حتى لو ضاع تعبي كلّه في دقائق معدودة ، فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك بعيراً آخر .
فقال له : " نام على النَّدَم ولا تنام على الدم " .
ولم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها ، فترك الرجل ذلك الشيخ وساق ما معه من مواشٍ وسار في طريقه ، وظل يسير لعدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدّة الحر ، وفي أحد الأيام أدركه المساء فوصل إلى قوم من العربان قد نصبوا خيامهم ومضاربهم في قاع وادٍ كبير ، فتعشّى عند أحدهم وباتَ عنده ، وفي الليل وبينما كان ساهراً يتأمل النجوم طلع نجم سُهيل ، وعندما رآه الرجل تذكّر النصيحة التي قالها له الشيخ ففرّ مذعوراً ، وأيقظَ صاحب البيت وأخبره بقصة النصيحة ، وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي ، ولكن المضيف سخر منه ومن قلّة عقله ولم يكترث له ولم يأبه لكلامه ، فقال والله لقد اشتريت النصيحة ببعير ولن أنام في قاع هذا الوادي ، فقرر أن يبيت على مكان مرتفع ، فأخذ جاعِدَهُ(4) ونام على مكان مرتفع بجانب الوادي .
وفي أواخر الليل جاء السيل يهدر كالرعد فأخذ البيوت والعربان ، ولم يُبقِ سوى بعض المواشي . وساق الرجل ما تبقى من المواشي وأضافها إلى مواشيه ، وأنعق(5) لها فتبعته وسار في طريقه عدة أيام أخر حتى وصل في أحد الأيام إلى بيت في الصحراء ، فرحب به صاحب البيت وكان رجلاً نحيفاً خفيف الحركة ، وأخذ يزيد في الترحيب به والتذبذب إليه حتى أوجس منه خيفة ، فنظر إليه وإذا به " ذو عيون بُرْق وأسنان فُرْق " فقال : آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ ، إن به نفس المواصفات لا ينقص منها شيء .
وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريباً من مواشيه وأغنامـه ، وأخذ فراشه وجَرَّه في ناحية ، ولكنه وضع حجارة تحت اللحاف ، وانتحى مكاناً غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه ، وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام ،خاصة بعد أن لم يرَ حراكاً له ، أخذ يقترب منه على رؤوس أصابعه حتى وصله ولما لم يسمع منه أية حركة تأكد له أنه نائم بالفعل ، فعاد وأخذ سيفه وتقدم منه ببطء ثم هوى عليه بسيفه بضربه شديدة ، ولكن الضيف كان يقف وراءه فقال له : لقد اشتريت والله النصيحة ببعير ثم ضربه بسيفه فقتلـه ، وساق ماشيته وغاب في أعماق الصحراء .
وبعد مسيرة عدة أيام وصل في ساعات الليل إلى منطقة أهله ، فوجد مضارب قومه على حالها ، فترك ماشيته خارج الحيّ ، وسار ناحية بيته ورفع الرواق(6) ودخل البيت فوجد زوجته نائمة وبجانبها شاب طويل الشعر ، فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوى به على رؤوس الأثنين ، وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول " نام على الندم ولا تنام على الدم " ، فبردت أعصابه وهدأ قليلاً فتركهم على حالهم ، وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح ، وبعد شروق الشمس ساق أغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به ، واستقبله أهل بيته وقالوا : والله من زمان يا رجل ، لقد تركتنا منذ فترة طويلة ، انظر كيف كبر خلالها ابنك حتى أصبح رجلاً ، ونظر الرجل إلى ابنه وإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام بالأمس بجانب زوجته فحمد الله على سلامتهم ، وشكر ربه أن هداه إلى عدم قتلهم وقال بينه وبين نفسه والله إن كل نصيحة أحسن من بعير ، وهكذا فإن النصيحة لا تقدّر بثمن إذا فهمناها وعملنا بها في الوقت المناسب .

سمو الأمير
05-16-2011, 02:09 PM
قصص رائعة..إستمتعت بالتواجد هنا
قرأت كل كلمة هنا...أقسم بذلك أني قرأتها ووجدت فيها روائع القصص
....
السعادة المفقوودة
نعم والله أن السعادة هي أجمل ما يبحث عنه الإنسان في هذه الحياة...قد رأيت تصرف هذا الغني الخبيث مع جاره..أهم زوجته أنها كانت مخطئة عندما ذكرت له أن جارهم سعيد مع أنه فقير
ولكن..تصرفه زادها تعجباً ..لماذا تغير

فراسة الفتاة
قبلها ...الشيخ الوالد كيف أنه أخبر الفتى بالذهاب وأخذ أحد الأغنام دون علم الفتاة التي هي إبنته
ألم نفكر ملياً في هذه؟؟؟؟وأقصد لماذا قال دون علم الفتاة؟

كل نصيحة ببعير
بل أنا أقول مثل ما قال ذلك الشخص..أنها أغلى من البعير..نعم هي تلك النصائح التي كما يقال(كانت تشترى بفلوس واليوم......)


أشكرك...واشكر نقلك وإختيار للقصص الرائعة هنا

تقبل مروري

•°o.O ابومحمد O.o°•
05-21-2011, 08:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



http://im26.gulfup.com/jrfx3.png

http://www.youtube.com/watch?v=oV5tWqrSaXs&feature=plcp http://www.youtube.com/watch?v=s-MRAf7vqFM&feature=plcp


معجم بلاد اللوز والحنطة ثـقـيـف ( قبائلها ، قراها ، رجالها ، حياتها ، فنونها ، ألعابها الشعبية )
ثقيف بلاد اللوز والحنطة.. –
الحمد لله الواحد المعبود ، عم بحكمته الوجود ،وشملت رحمته كل موجود ، أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود ، وأشهد أن لا إلهإلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود ، وعد من أطاعه بالعزة والخلود ، وتوعد منعصاه بالنار ذات الوقود ، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله ، صاحب المقامالمحمود ، واللواء المعقود ، والحوض المورود ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ،الركع السجود ، والتابعين ومن تبعهم من المؤمنين الشهود ، وسلم تسليماً كثيراً إلى اليوم الموعود
بدأ تاريخ الإسلام يوم خلق الله -عز وجل- الكون بسماواته وأراضيه، وجباله وسهوله، ونجومه وكواكبه، وليله ونهاره. وسَخَّرَ كل هذا للإنسان. وبدأت حياة هذا الإنسان فى الكون

ما رأيكم أن نتعرف على معلومات تخص بلاد ثقيف :

وسنبدأ على بركة الله...بلاد ثقيف جزء من الطائف نزح أهلها ناحية الجنوب واستقروا المكان الحالي لهم والمسمى بلاد ثقيف ، وقد ورد اسم ثقيف في المصادر اللغوية في معاني مختلفة :1-ثقيف أبو قبيلة من هوازن اسمه { قس بن منبه بن بكر } . وقال سيبويه { أما قولهم هذه ثقيف فعلى إرادة الجماعة وإنما قال لغلبة التنكير عليه وهو مما لا يقال فيه من بني فلان } . ثقيف من ثقف بضم القاف بمعنى صار حاذقاً وفطناً وفهماً . قال الليث رجل ثقف لقف أي راو وشاعر . قال ابن السكيت رجل ثقف لقف إذا كان ضابطاً لما يحويه قائماً به - زاد الحياني ثقيف لقيف مثل أمير .
ثقيف قبيلة عربية كانت تنزل الطائف قبل الهجرة النبوية شملت إلى جانب مدينة في الطائف وما حولها عدة قرى تمتد ناحية اليمن ، وتمتاز بلاد ثقيف بطبيعة ساحرة خلابة نظراً لإنتشار الاشجار الطبيعية على قمم الجبال العالية وعلى ضفاف الوديان المنحدرة إلى مختلف الإتجاهات.
فقبيلة ثقيف من أكبر القبائل وأعرقها في شبه الجزيرة العربية
ولقد كان لهذه القبيلة دور مؤثر وفعال قبل الإسلام وبعد ه وتنتسب هذه القبيلة إلى جد ها قسي وهو ( ثقيف ) بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان . وتعتبر قبيلة ثقيف من آخر القبائل التي دخلت في الإسلام إلا أنها ثبتت عليه ومن أشهر الصحابة الذين ينتمون إلى هذه القبيلة الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة الثقفي ، وساهمت كل من ثقيف وقريش في محاربة القبائل التي ارتدت عن الإسلام بعد وفاة "الرسول صلى الله عليه وسلم" كما كان لها دور كبير ومؤثر في توطيد أركان الخلافة الأموية بقيادة أبنائها البواسل وفي مقدمتهم الحجاج بن يوسف الثقفي ومحمد بن القاسم الثقفي وينتشر معظم أفراد هذه القبيلة في مدينة الطائف با المملكة العربية السعودية والعراق وهم من نسل الحجاج بن يوسف الثقفي الا انهم قله وهم من السنه جنوب العراق وهناك منزل الحجاج بن يوسف قبل مغادرته العراق كان في اعلى قمه من جبال ثقيف




( الموقع )

تقع منطقة ثقيف على بعد 140 كيلومتراً جنوب محافظة الطائف ويمكن الوصول لها عبر السيارة برحلة تصل (ساعتين) جنوبا حيث يمكن الوصول لها عن طريق الجنوب الموصل لجنوب المملكة. بعد مسيرة 140 كيلومترا وتجاوزك لمنطقة شقصان ووصولك إلى محطة غزايل تشاهد لوحة إلى اليمين قبل المحطة موضحة الطريق السياحي إلى الباحة عبر (مرتد/حداد). عند أخذك لهذا الطريق السياحي الجميل ستصل إلى منطقة تقاطع تسمى (مرتد) بحيث يكون كنقطة توزيع لعدة مناطق وقرى رائعة الجمال فمنها يمكنك الذهاب يميناً إلى بني سعد-ميسان أو متابعة الطريق جنوباً لتصل إلى بلاد بني مالك (حداد) ولكن قبل وصولك لحداد بني مالك ستجد نقطة تقاطع تدخل بك يميناً إلى بلاد ثقيف وستصل منها إلى صيادة -ترعة ثقيف- ووادي صرار- والمجارده*- وقها وغيرها من القرى والمدن الصغيرة التي تترامى في أحضان الطبيعة الخلابة ويسكنها اكثر من 20 الف نسمة على امتداد الخط السياحي الذي يربط محافظة الطائف بمنطقة الباحة وتمتاز بموقعها الجغرافي المتميز بين مناطق محافظة الطائف وهي من اشهر مناطق المحافظة واجملها بالاضافة الى انها اكبر القبائل واعرقها في شبه الجزيرة العربية علماً بان ثقيف ترتبط بالطائف ارتباطاً وثيقاً حتى يخيل للبعض اذا قيل ثقيف يخيل انها الطائف.
http://www.youtube.com/watch?v=y20jUkd1vbs

تعتبر منطقة ثقيف من اجمل مناطق الطائف ومن اشهرها بالزراعة والانتاج الزراعي، حيث تشتهر بعسل ثقيف واللوز البجلي والبرشومي( التين الشوكي ) حيث هناك المدرجات الزراعية تتناغم بين جمال الطبيعة الخلابة الساحرة من جانب وجمال ما تعمله ايدي الفلاحين في المدرجات الزراعية من جانب آخر كما تشكل بكل بساطة احضان الطبيعة الى تعانق قمم الجبال وتمتد على اوديتها الرائعة وبحلتها الخضراء وجريان عدد من اوديتها في ظل اجواء ربيعية حالمة بين مد الغيوم ودفء الشمس جعلت الاقبال على الغابات والمنتزهات لم يقتصر على ابناء المنطقة بل امتداد لجذب السياح من داخل وخارج المملكة وكذلك كثر التنزه فيها وخاصة في عطل ايام الاسبوع
حيث تمتاز بمناخها المعتدل في فصل الصيف مع هطول امطار خفيفة ومناخها الرائع وفي الشتاء هطول امطار غزيرة مع بعض زخات البرد بالاضافة الى الضباب الذي يعانق قمم جبالها الجميلة الرائعة
كما تمتاز بأودية الجميلة والشهيرة مثل وادي صيادة ووادي صرار المجاردة وتمتاز بمنتزهاتها الخلابة ومنها منتزه شهدان ومنتزه قها ومنتزه ترعة ثقيف، الذي لا يخلو من المصطافين والمحبين للمناطق الجميلة على مدار السنة.
واهمها منتزه شهدان الذي يتميز باعشابه الخضراء ومياه العذبة وسهوله ارضه، حيث تمتاز بمنطقة ثقيف بأكملها بغطاها النباتي الجميل ولروعة مناظرها الخلابة، كما تمتاز ثقيف بحصونها المتميزة بالبناءالتراثي الجميل والنقوش القديمة الرائعة موقع منطقة ثقيف المتميز حيث جعلها همزة وصل تربط غرب المملكة بجنوبها وقربها من مصيف المملكة الاول جعلها من اهم مناطقها.يذكر ان هناك اكثر من (100) قرية وهجرة تابعة لمنطقة ثقيف وحظيت ثقيف كما حظي غيرها من المناطق بالتعليم فهناك اكثر من 25 مدرسة للبنين ومثلها للبنات. علما بان في ثقيف اعلام وشعراء مشهورين ومنهم المغيرة بن شعبة من اكبر امراء العرب وجبر بن حية الثقفي والاخنس الثقفي ويوسف الثقفي ، حيث يتطلع اهالي هذه المنطقة الجميلة والرائعة الى هيئة السياحة العليا للتطوير هذه المنطقة السياحية الخلابة حيث انها من اجمل واروع مناطق مصيف المملكة الاول


http://www.youtube.com/watch?v=dM14lMwTTjg&feature=related http://www.youtube.com/watch?v=4n_xTIxPldE


ثقيف قبيلة عربية كبيرة ظهرت في الطائف في جزيرة العرب قبل الإسلام ولازالت مع انتشار رجالها وأبطالها بأعداد كبيرة مع الفتوحات الإسلامية في معظم البلاد الإسلامية وخاصة العراق والهند والسند وشمال أفريقيا والأندلس ويرجع نسب هذه القبيلة إلى مضر بن نزار بن عدنان فهي قبيلة عدنانية.

لتاريخ قبيلة ثقيف أهميه كبيره في تاريخ بلادنا وحياة زاخرة بكل ماهو غني وقوي في بقعة من أجمل مناطق مملكتنا الحبيبة وأغناها جمالاُ وإنتاجا ومشاركة في نمو كياننا الكبير المملكة العربية السعودية ولتاريخ هذه القبيلة جاذبية خاصة تجعل المؤرخ ينهض إلى ذلك برغبة وسرور لما يتميز به ثقيف من موقع هام وتاريخ عريق والكتابة إذا كانت تلقائية فهي أعذب وأجمل فالانطلاق على محبة يوصل المتلقي إلى المأمول من النتائج

هذه القبيلة لها أنماط حياتيه لا أقول أنها تنفرد بها ولكن الطبيعة الجغرافية بلا شك لعبت دوراً كبيراً في تشكيلها قبيلة ثقيف حاضرة ملموسة على أرض الواقع وأي تاريخ لهذه القبيلة لأتذكر فيه الحقيقة ليس بماضي (ومن ليس له ماضي ليس له حاضر قال: كعب بن مالك ينشدرسول الله، صلى الله عليه وسلم:
قضينا من تهامة كل ريب ... وخيبر ثم أجممنا السيوفا
نخبرها ولو نطقت لقالت ... قواطعهن دوسا أو ثقيفا

ثقيف اسم قبيلة عربية في مدينة الطائف في جزيرة العرب تقيم منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حول الطائف ب المملكه العربيه السعوديه وهي قبيلة كبيرة ذات مجد مؤثل، وتاريخ عريق، وشرف مأثور، وذكر مشهور، وينتسب إليها عدد من الصحابة والفاتحين والولاة في عصر الفتوحات العربيه الإسلامية.
طبعاً لا يوجد إحصاء دقيق لقبائل ثقيف , علماً أن قبائل ثقيف لا يوجد لها شيخ شمل واحد , أما ترتيب قبائل حسب العدد سيكون كالتالي :-
1.قبيلة ثقيف ترعة . - 2قبيلة بني سفيان .3- قبيلة النمور .4- قبيلة طويرق .5- قبيلة بني سالم .6- قبيلة الحمده .7- قبيلة عوف . 8- قبيلة الصخيرات .

ثقيف ترعة من ثقيف الطائف ( الثقفي ) يقطنون جنوب الطائف بين سراة بني سعد و بني مالك
أكبر فخوذهم :-
1- بَنُو جاهل : الحمدة، آل مسعود ، الغثاورة ، المغدة , الأحلاف

2- النُّدبة : آل يعلي ، آل محمد، الدارين

3- بَنُو يُوْسف : المجاردة، , العسلة .

http://www.youtube.com/watch?v=kxYJDs972Kg&feature=relmfu


ثقيف ترعه والنسبه إليهم ( الثقفي ) لماذا سكنت قبيلة ثقيف هذا الوادي وماهو أول وادي نزلوا فيه ؟

هم أصلا من الطائف لكن لما حدثت حرب بين ثقيف نفسها بين عوف الآحلاف وبين بني مالك . معركة ( الأحلاف ) و ( بنو مالك ) من ثقيف كانت ثقيف بطنين: عوف الأحلاف وبني مالك، وكان للأحلاف في هذا أثر عظيم، ولم تزل تعتد بذلك على بني مالك فأقاموا كذلك , ثم إن الأحلاف آثروا وكثرت خيلهم فأخذوا حمىً من أرض بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ، . فلما لجت الحرب بين بني نصر والأحلاف ورأس الأحلاف مسعود بن عنب اغتنم ذلك بنو مالك ورئيسهم ( جندب ابن عوف بن الحارث بن مالك ) من ثقيف لضغائن كانت بينهم وبين الأحلاف، فحالفوا بني يربوع على الأحلاف , فلما سمعت الأحلاف بذلك اجتمعوا. وكان أول قتال كان بين الأحلاف وبين بني مالك وحلفائهم ، واقتتلوا قتالاً شديداً، فانتصر الأحلاف وأخرجوهم منه إلى وادٍ من وراء الطائف يقال له الجب وهذ في بداية الامر، وقتل من بني مالك وبني يربوع مقتلة عظيمة في شعب من شعاب ذلك الجبل يقال له الأبان. ثم افترقوا. فسارت بنو مالك تبتغي الحلف من دوس وخثعم وغيرهما على الأحلاف، وبعد المعركة استقر بني مالك من ثقيف إلى المنطقه المسماة الآن بثقيف ترعه
(هذه الابيات تحكية قصة هذة المعركة الطاحنة ولماذا نزحت ثقيف الى وادى ترعة )
وما كنت ممّن أرّث الشّرّ بـينـهـم ... ولكنّ مسعوداً جناهـا وجـنـدبـا
قريعي ثقي أنشبا الشـرّ بـينـهـم ... فلم يك عنها منزعٌ حـين أنـشـبـا
عناقاً ضروساً بين عـوفٍ ومـالـكٍ ... شديداً لظاها تترك الطّفـل أشـيبـا
مضرّمةً شـبّـاً أشـبّـا وقـودهـا ... بأيديهمـا مـا أورياهـا وأثـقـبـا
أصابت براء من طـوائف مـالـكٍ ... وعوفٍ بما جرّا عليهـا وأجـلـبـا
كجمثورةٍ جاؤوا تخطّـوا مـآبـنـا ... إليهم وتدعو في اللقاء مـعـتّـبـا
وتدعو بني عوف بن عقدة في ... الوغى وتدعو علاجاً والحليف المـطـيّبـا
حبيباً وحيّاً مـن ربـاب كـتـائبـاً ... وسعداً إذا الداعي إلى الموت ثوّبـا
وقوماً بمكروثاء شنّـت مـعـتّـبٌ ... بغارتها فكان يوماً عصـيبـا
فأسقط أحبال النـسـاء بـصـوتـه ... عفيفٌ إذا نادى بنصـرٍ فـطـرّبـا

http://www.youtube.com/watch?v=OiGSLVAK6EM&feature=plcp

وبعد ها سكنت قبيلة ثقيف هذا الوادي وأول قبيلة نزلت هذا الوادي هي قبيلة بني يوسف فقط ونزلوا بوادي يقال له وادي ( صرار ) وأصبحة قرية معروفه الى يومنا هذا وكان بها سبع دور قديمه منها دار ( الميدبه ) ودار ( النصيبي ) وتقع دار النصيبي فوق سوق العصبة وكان الشيخ النصيبي اول رجل نزل فيها هو ومن معه من قبيلة بني يوسف والنصيبي هو شيخ بني يوسف وكان له الفضل في رد وتقسيم حدود جبل بيضان لثقيف عندما حصلت له مشكله مع قبيلة بالحارث حيث قام بقطع خوط من الشجر ووضعه عند بئر تحت سوق العصبة البئر الآن موجودة (وهي أحد أملاك أبناء الصعاله) وقاموا بالحارث على حرق هذا الخوط وأدعو انه ليس له فيه شيئا وبعدها أشتكى وأدعى النصيبي عند شيخ عتيبة شيخ الرعيان ابن هليل وقال ضمن دعواه : (أدعي بهداه والنبي ماننساه أدعي بخير وفي خير أدعي على إن هذا الجبل السامي النامي الذي علفه لبقاري وحطبه في ناري ومايه في بياري هو ملك من دياري ) وبعدها أستثبت قوله وحكم شيخ عتيبة بأن لثقيف حد في الجبل وبعدها تم تحديد جبل بيضان بين القبائل المجاورة وحد ثقيف في الجبل من ( شكدم ) إلى صفيحه ( القيفيه ) وفيها الحلقة حقت الحد وفيما بعد نقلها ( الشيخ عبدالمعين البخ ) رحمه الله عندما وضعت الطريق فوضعها على بعد متر تقريبا لعل ثقيف كانت سبّاقه إلى خوض التجارة مع القبائل الأخرى المجاورة لها ولقد تقاسمت مع قريش شرف الخوض في التجارة منذ الجاهلية فلها هي الأخرى رحلات إلى اليمن وقصدت بذلك إلى جنوب المملكة وخاصة بلاد غامد وزهران وتهامة المخواة إلى عهد قريب قبل انتشار السيارات وقد كانت القوافل (الجمالة ) وبعض التجّار من ثقيف يسيروا إلى الطائف ومكة وكانت تحمل هذه القوافل ( الجمالة ) العسل والسمن والحنطة والشعير والذرة واللوز والأخشاب وبعض المنتجات الزراعية وتجلب منها القماش والتمر وبعض الاسلحه وثقيف كانت ترفد مكة في مواسم الحج بالفواكه والحبوب والزبيب واللوز وقد ميز ثقيف أنها كانت على طريق الحجاج الآتين من اليمن وجنوب الجزيرة العربية وما يسمى ( درب العصبة ) وهنا استثمرت ثقيف تلك الطريق المؤدية إلى مكة وجعلوا من بضائعهم أساسا للتجارة وقد أاستفادوا أيضا من جدب وقحط معظم مناطق الحجاز الأخرى والقبائل المجاورة والمحاده لها نظراً لتميز موقعها الزراعي والتجاري وهنا أتقن أهل ثقيف فن المعاملات التجارية حيث أستغلو هذا اليوم وهذا السوق بالتحديد في بيع بعض منتجاتهم اليدوية والجلدية ويعقد هذا السوق في يوم ( نهار) واحد غرة ذي الحجة . وهو سوق كبير يقع تحديداً في صرار ويسمى بتسمية اليمنيون ( حيد السراره ) وكان يتسع لحوالي أربعة آلاف شخص تقريباً , وهو سوق بني يوسف ويعد في ربطهم يهبطه جميع قبايل ثقيف كبير وصغير أنثى وذكر, وشروط هذا السوق مثل شروط الأسواق الباقية سمي بسوق العصبة كناية لمجموعه من الحجاج اليمنيون يأتون لأداء مناسك الحج والزيارة وتتكون هذه المجموعة أو العصبة من عشرين إلى أربعين رجلاً ويتقدم هذه الحملة ( العصبة ) رجل قوي خبير بالطرق والمسالك البرية من اليمن إلى بلاد الحجاز يسمى (الكبسي) وهو زعيم حملتهم وأمير حجهم وكانوا يأتون من بلاد اليمن على الخيل والبغال وكانت تحمل هذه العصبة البيارق مع الخيالة عبر طريق الجنوب مروراً ببلاد ثقيف ثم الطائف ووصولاً إلى مقصدهم مكة المكرمة والمدينة المنورة , وكانوا يحملون معهم في بضاعتهم البن اليمني الشهير والقشر والزبيب والأواني وبعض السلاح وكانت عملتهم المقايضة بالبن اليمني , وألغي هذا السوق في عام 1356 هـ تقريباً .

http://www.youtube.com/watch?v=XksY_ZIxqXo&feature=plcp
 
( شيوخ ثقيف السابقين )
النصيبي .. شيخ بني يوسف - حميد بن يوسف.. شيخ آل يعلى - حامد الداموك .. شيخ بني يوسف مسعود الحرابي .. شيخ بني يوسف - ابن درويش .. شيخ بني جاهل وهو من الجهره وكان يسكن ضحي الجهره وكانت عنده مرابط الخيل
هذه وثيقة تاريخية ، تم كتابتها في بداية الالفية من الهجرة النبويّة ، أي قبل أربعمائة سنه تقريباً . وهي عبارة عن " وثيقة بيع وشراء " بين الطرف الأول والثاني " من قبيلة آل يعلى بثقيف . وكما يبدو من خلال هذه الوثيقة التاريخية ، حرص الاولين على كتابة الوثائق او الحجج بطريقة عفوية وحازمة جازمة وشاملة بحضور الشهود والقاضي وهذه الصورة التي أضعها أمامكم ، هي صورة طبق الأصل للوثيقة ،
وفي ما يلي صورة الوثيقة ، ومن ثم النص مكتوباً ،
كتبت الوثيقة الأولى سنة 1116هـ أي قبل اربعمائة عاما ,
كتبت الوثيقة الثانية سنة 1093هـ أي قبل اكثر من اربعمائة عاما

 
( مبايعة ثقيف الدولة السعودية )
في عام 1344 بايع كلاً من الشيخ أحمد البخ والشيخ حسين الحكير والشيخ محمد الدنينه والشيخ عابد بن سلطان في فالتقوا بالأميرعبدالعزيز بن إبراهيم في رهوة بجيله في دار الحدادة حيث كان الأمير قاصد في سيره إلى ديار زهران وأحتمعوا به وبايعوه عن قبائل ثقيف وفي عام 1351هـ تمت مبايعة ثقيف لأمير الطائف عبدالعزيز بن معمر على يدي الشيخ عبد الكريم الدنينه نيابة عن والده الشيخ محمد الدنينه بأمرمن شيوخ ثقيف وهم الشيخ حسين الحكير والشيخ عقاب بن معيض بن كعمور والشيخ عبدالمعين البخ والشيخ صويلح ابن خوضان والشيخ عابد بن سلطان ووالده الشيخ محمد الدنينه فذهب وبايعته عن قبيلة ثقيف على السمع والطاعة وكان حينها الاميرعبدالعزيز بن معمر يحكم من مشارف الطائف إلى حدود غامد وزهران في الباحه وفي عام 1373هـ غرة شهر محرم تمت مبايعة الملك سعود في الطائف في مقر قصره في الحويه على يدي الشيخ علي بن عبدالعزيز بن رابع والشيخ عبدالمعين البخ والشيخ عبد الكريم الدنينه وعندما أتيو لكي يبايعوه ضمهم وثقيف الشام ( الطائف ) معاً لكي يبايعوه

 
(موقع بلاد ثقيف)
تنتشر قرى ثقيف بالقرب من الطائف في منطقة بني سالم وثمالة والهدا وغيرها وهناك ثقيف المنطقة المعروفة حالياً جنوب الطائف على بعد مايقارب 135كيلو متراً على الطريق المؤدي من الطائف إلى الباحة وتنتشر بها مئات القرى التي تتميز بطابع تقليدي تحكمه الطبيعة وخاماتها وتنتشر بهذه القرى الحصون والقلاع والمنازل القديمة المبنية من الحجر وفي أشكال بديعة وغالباً ما تبنى القرى في قمم الجبال وعلى التلال بعيداً عن مواطن الأودية والسهول وذلك لما تمليه عليهم ظروف الطبيعة والمكان والحالة الاجتماعية.
ومن قراها الرئيسية قها ثقيف وترعة ثقيف والخلص والعمار والمجاردة والعسلة والبردة ومن أشهر أوديتها: وادي موقر ووادي غمدة ووادي صرار ووادي القرشة ووادي الفرعين.

http://www.youtube.com/watch?v=b5zRtwgUAwY&feature=plcp

(حاضرة ثقيف)
ومنذ عرفت ثقيف فحاضرتها ومركزها هو ترعة ثقيف ، وتضاف إليها تمييزاً لها عن ثقيف الطائف وبها مركز ثقيف والمحكمة الشرعية وسوق الأربعاء وجميع الدوائر الحكومية. وتمتاز ترعة ثقيف بأنها في منبسط الأرض وبها البساتين والأراضي الزراعية الكبيرة ووفرة المياه منذ القدم وترعة أكبر منطقة مأهولة في ثقيف. وسوق الأربعاء الاسبوعي قديم بها قدم سكن هذه المنطقة من ثقيف ، وكان يقال ترعة أمي والربوع أبي وطولها حوالي خمسة كيلو مترات في حوالي 2كم تقريباً.


(تضاريس المنطقة)
ثقيف عبارة عن منطقة جبلية على العموم تتخللها الأودية والشعاب وتتحدر غرباً إلى ناحية تهامة انحداراً شديداً والجزء الوحيد المنبسط هي حاضرة مركز ثقيف (ترعة) حيث الأراضي الزراعية الشاسعة والأودية الجميلة والبساتين. وتتميز بارتفاع جبالها والتي تتراوح مابين 2000إلى 3000عن سطح البحر .


http://www.youtube.com/watch?v=tXi8djOC15k


(القرى )
ترعة ثقيف :
قها : قرية في وسط بلاد ترعة ثقيف ( يتردد معنا في أكثر من مكان لفظ ( ثقيف ترعة ) ونقصد بها بلاد ثقيف المكونة من ترعة وقها ولو جاء لفظ ( ترعة ثقيف ) فينصرف إلى ترعة فقط )
المجرد : قرية غرب بلاد ثقيف ترعة .
الأحلاف : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
الجبيل : قرية في قها ثقيف بها مزارع وأشهرها نقعة الجبيل وبها آبار ودور .
الحوسان : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
الخلص : قرية وسط بلاد ثقيف ترعة بها بلاد الخلص .
الدارين : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
الدوشان : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
السوق الجديد : قرية بالدوشان بترعة ثقيف بها مجمع تجاري ومزارع ودور .
الشعابين : قرية في قها ثقيف بها مزارع وآبار ودور .
الشطبان : قرية وسط بلاد ثقيف بها وادي الشطبان .
العمار : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العريش : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العسلة : قرية في بلاد ثقيف ترعة .
غمدا : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع ودور .
القرشاء : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
اللهام : قرية في شفا ثقيف ترعة بها دور ومزارع وآبار .
المغدة : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
موبل : قرى صغيرة في وادي مويل غرب بلاد ثقيف ترعة .
المدآن : قرية غرب بلاد ثقيف ترعة .
المفرح : قرية غرب بلاد ثقيف ترعة :
المجاردة : قرية في بلاد ثقيف ترعة بوادي صرار .
آل برده : قرية جنوب شرق ترعة ثقيف بها مزارع ودور .
الأحلاف : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
الجبيل : قرية في قها ثقيف بها مزارع وأشهرها نقعة الجبيل وبها آبار ودور .
الحوسان : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
الخلص : قرية وسط بلاد ثقيف ترعة بها بلاد الخلص .
الدارين : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
الدوشان : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
السوق الجديد : قرية بالدوشان بترعة ثقيف بها مجمع تجاري ومزارع ودور .
الشعابين : قرية في قها ثقيف بها مزارع وآبار ودور .
الشطبان : قرية وسط بلاد ثقيف بها وادي الشطبان .
العمار : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العريش : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العسلة : قرية في بلاد ثقيف ترعة .
غمدا : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع ودور .
قها : قرية في وسط بلاد ترعة ثقيف ( يتردد معنا في أكثر من مكان لفظ ( ثقيف ترعة ) ونقصد بها بلاد ثقيف المكونة من ترعة وقها ولو جاء لفظ ( ترعة ثقيف ) فينصرف إلى ترعة فقط )
القرشاء : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
اللهام : قرية في شفا ثقيف ترعة بها دور ومزارع وآبار .
المغدة : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
المفرح : قرية غرب بلاد ثقيف ترعة :
المجاردة : قرية في بلاد ثقيف ترعة بوادي صرار .
المحوط : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
الوحشة : قرية في وادي صرار بثقيف ترعة بها مزارع وآبار .
الأحلاف : قرية في ترعة ثقيف بها دور ومزارع .
الجبيل : قرية في قها ثقيف بها مزارع وأشهرها نقعة الجبيل وبها آبار ودور .
الحوسان : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
الخلص : قرية وسط بلاد ثقيف ترعة بها بلاد الخلص .
الدارين : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
الدوشان : قرية في ترعة ثقيف بها مزارع وآبار .
الشطبان : قرية وسط بلاد ثقيف بها وادي الشطبان .
العمار : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العريش : قرية في شفا بلاد ثقيف ترعة .
العسلة : قرية في بلاد ثقيف ترعة .

http://www.youtube.com/watch?v=tXi8djOC15k


( الفخوذ )
أكبر فخوذهم - بَنُو جاهل : الحمدة، آل مسعود ، الغثاورة ، المغدة , الأحلاف - النُّدبة : آل يعلي ، آل محمد - بَنُو يُوْسف : المجاردة، , العسلة , البقمة - الدارين أكبر عوائلهم:- آل سليمان , الكمده , العـيره , الكرتى , آل قـدري , البراقعـه , آل عامــر المسافره , الصلبا , العرشه , آل مهدي , الشباعين , آل مخيف , آل غطيش آل هادف , الكعامير , آل عـابد , آل الفوال , آل خوضان , الحشيبري - بَنُو جاهل : الحمدة، آل مسعود ، الغثاورة ، المغدة , الأحلاف آل سليمان , الكمده , العـيره , الكرتى , آل قـدري , البراقعـه , آل عامــر المسافره , الصلبا , العرشه , آل مهدي , الشباعين , آل مخيف , آل غطيش آل هادف , الكعامير , آل عـابد , آل الفوال , آل خوضان , الحشيبري - بَنُو جاهل : المِغـَدة الحمدة آل مسعود الغثاورة الأحلاف النُّدبة : آل يعلي آل محمد أهل الدارين بَنُو يُوْسف : المجاردة، العسلة البقمة أكبر فخوذهم:- ال يعلى الجعافرة الشباعين آل مخيف آل غطيش آل مهدي الدراهمه البحاوسة ال فايعة آل مدان آل سلمان الجعافرة الكمده العـيره الكرتى آل قدري الحناشلة البراقعـه آل عامر المسافرة الصلبا العرشه آل هادف الكعامير آل عابد آل الفوال آل خوضان آل الفوزان آل الصعالة آل الحبيري آل شرقي

( الجبال والأودية )
ومن جبالها الشاهقة في تلك المنطقة التي تشرف على سهل تهامة جبال عمد وشهدان الذي يعتبر من اشهر المنتزهات في تلك المنطقة وجبل بيضان وغيرها من الجبال والمرتفعات .جبل بيضان العملاق والشجير والقرن واللهامة و القرنة و جدمان أم جراد و تيوس وغيرها من الجبال. جبل بيضان العملاق والشجير والقرن واللهامة و القرنة و جدمان و أم جراد و تيوس وغيرها من الجبال. ومن جبالها الشاهقة في تلك المنطقة التي تشرف على سهل تهامة جبال عمد وشهدان الذي يعتبر من اشهر المنتزهات في تلك المنطقة وجبل بيضان وغيرها من الجبال والمرتفعات ومن آثارها التاريخية الاسلامية مسجد معاذ بن جبل بقرية المجاردة والمرصد الفلكي للراصد الفلكي ابن عبيدان .

http://www.youtube.com/watch?v=kDMsbhMX0MU&feature=plcp http://www.youtube.com/watch?v=kxYJDs972Kg&feature=plcp

( الاودية )
ومن أشهر الأودية: وادي لخمة وادي موقر ووادي غمدة ووادي صرار ووادس قها و عبد الله و غمدا و جلة الهندي و جلة العاصيه وموقر و جلة العرابي والمدانة والأحلاف والشطبات و الشطاب والعمار والمدانه وريع الذبابه. ووادي القرشة ووادي الفرعين. وجاز ، والهدا ، وادي الفرعين . وموبل





نهاية الجزء الآول





.